صلاه الضحى و فضلها، اذا تبغى تعرفى فضل صلاه الضحي و اهميتها بحياتك تفضلي
صلاه الضحى تبدا من ظهور الشمش حتى اذان الظهر و لها فضل كبير عند الله
صلاه الضحي سنه مؤكده ، ثبت فعلها عن النبى صلي الله علية و سلم ، كما روى
مسلم (1176) من حديث عائشه رضى الله عنها ، انها قالت : ( كان رسول الله صلى
الله عليه و سلم يصلى الضحي اربعا ، و يزيد ما شاء الله ) .
وكان علية الصلاه و السلام يرشد اليها اصحابة ، كما سيأتى بيانة فالأحاديث .
قال الشيخ ابن باز رحمة الله “مجموع الفتاوى” (11/389) : ” صلاه الضحي سنة
مؤكده فعلها النبى صلي الله علية و سلم ، و أرشد اليها اصحابة ” انتهي .
وقد سبق فالموقع بيان مشروعيه صلاه الضحي ، و أفضل و قت تصلي فية ، كما
فى جواب السؤال رقم : (129956) ، و رقم : (22389) .
ثانيا :جاء ففضل صلاه الضحي احاديث عن النبى صلي الله علية و سلم ، فمنها :
1) عن ابى ذر رضى الله عنة عن النبي صلي الله عليه و سلم انه قال : ( يكون على
كل سلامي من احدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، و كل تحميدة صدقة ، و كل تهليلة
صدقة ، و كل ت كبار صدقة و أمر بالمعروف صدقة ، و نهي عن المنكر صدقة ، و يجزئ من
ذلك ركعتان يركعهما من الضحي ) رواة مسلم (1181) .
قال النووى رحمة الله : ” قولة صلي الله عليه و سلم : ( و يجزى من هذا ركعتان يركعهما
من الضحي ) ضبطناه ( و يجزى ) بفتح اولة و ضمة , فالضم من الإجزاء و الفتح من جزي
يجزى ، اي : كفي , و منه قولة تعالي : لا تجزى نفس ، و في الحديث ( لا يجزى عن احد
بعدك ) . و به دليل علي عظم فضل الضحي و كبير موقعها , و أنها تصح ركعتين “انتهي من
“شرح مسلم للنووي” .2) روي البخارى (1178) ، و مسلم (721) عن ابى هريرة رضي الله
عنه قال : ( اوصانى خليلى بثلاث لا ادعهن حتي اموت : صوم ثلاثة ايام من كل شهر ،
وصلاة الضحي ، و نوم علي و تر) .وعن ابى الدرداء رضى الله عنة قال : ( اوصانى حبيبى صلى
الله عليه و سلم بثلاث لن ادعهن ما عشت : بصيام ثلاثة ايام من كل شهر ، و صلاة الضحى
، و بأن لا انام حتي اوتر ) رواة مسلم (1183) .قال القرطبى رحمة الله : ” و صيه النبى صلي الله
علية و سلم لأبى الدرداء و أبى هريره رضى الله عنهما : تدل علي فضيله الضحي ، و كثره ثوابه
وتأكدة ، و لذا حافظا [عليه] ، و لم يتركاة ” انتهي من “المفهم لما اشكل من تلخيص مسلم” .
3) عن ابى الدرداء و ابى ذر رضى الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه و سلم عن الله
عز و جل انه قال : ( ابن ادم اركع لى من اول النهار اربع ركعات ، اكفك اخره ) رواة الترمذي
(437) ، و صححة الشيخ الألبانى .قال المباركفورى رحمة الله : ” ( من اول النهار ) قيل المراد
صلاة الضحي ، و قيل صلاة الإشراق ، و قيل سنة الصبح و فرضه لأنه اول فرض النهار الشرعي
, قلت : حمل المؤلف و هكذا ابو داود هذي الركعات علي صلاة الضحي و لذا ادخلا ذلك الحديث
فى باب صلاة الضحي ( اكفك ) اي مهماتك ( اخره ) اي النهار . قال الطيبي: اي: اكفك شغلك
وحوائجك و أدفع عنك ما تكرهه بعد صلاتك الي احدث النهار : و المعني افرغ بالك بعبادتى في اول
النهار افرغ بالك في اخره بقضاء حوائجك انتهي ” انتهي من “تحفه الأحوذي” (2/478) .
4) عن ابى هريره رضى الله عنة قال قال رسول الله صلي الله علية و سلم : ( لا يحافظ على
صلاه الضحي الا اواب، و هى صلاه الأوابين ) رواة ابن خزيمه ، و حسنة الألبانى ف“صحيح الترغيب و الترهيب” (1/164) .
5) عن انس بن مالك رضى الله عنة عن النبى صلي الله علية و سلم انه قال : ( من صلى
الغداة في جماعة ، بعدها قعد يذكر الله حتي تطلع الشمس ، بعدها صلي ركعتين ، كانت له كأجر
حجة ، و عمرة ، تامة ، تامة ، تامة) رواة الترمذى برقم (586) ، و حسنة الشيخ الألبانى رحمة الله ف“صحيح سنن الترمذي” .
قال المباركفورى رحمة الله ف“تحفه الأحوذى بشرح جامع الترمذي” (3/158) . : ” قوله
: ( بعدها صلي ركعتين ) ، اي : بعد طلوع الشمس . قال الطيبي : اي : بعدها صلي بعد ان ترتفع
الشمس قدر رمح ، حتي يظهر و قت الكراهة , و هذي الصلاة تسمي صلاة الإشراق و هي اول صلاة الضحي ” انتهي .
والله اعلم
اذا تبغى تعرفى فضل صلاه الضحي و اهميتها بحياتك تفضلي
صلاه الضحى و فضلها